كتاب أما بعد.. ‎شهادات من فنانين وفاعلين ثقافيين مستقلين

عن العمل الثقافي السوري في سنوات الجمر، ثلاثة أبحاث في كتاب واحد من برنامج أولويات العمل الثقافي السوري

ضمن إطار برنامج أولويات العمل الثقافي في سوريا تصدر اتجاهات- ثقافة مستقلة بالتعاون مع دار نشر ممدوح عدوان بعنوان عن العمل الثقافي السوري في سنوات الجمر. يتضمن الكتاب ثلاثة أبحاث وهي: - الآليات الثقافية والإنتاج الثقافي في فترة الأزمة. سوريا والعراق ولبنان. إعداد د. ماري الياس. - دور الثقافة والفنون في تحقيق المصالحة والسلم الأهلي في الدول التي شهدت نزاعات عنيفة. للباحثة راما نجمة. - نحو تطوير البنى الثقافية في سوريا. من إنجاز المركز السوري لبحوث السياسات.

صدور دليل تدريبي حول تصميم الأبحاث الثقافية من برنامج أبحاث- لتعميق ثقافة المعرفة

من إعداد الباحثة راما نجمة، تصدر مؤسسة اتجاهات- ثقافة مستقلة، بالتعاون مع دار نشر ممدوح عدوان، دليلاً تدريبياً متخصصاً حول تصميم الأبحاث الثقافية. يقترح الدليل مجموعة من المناهج التي تساعد الباحث الراغب في استكشاف المناهج الملائمة لعمله كما تساعده على التعرف إليها، وتزود الباحثين الشباب من ذوي الخلفيات الأكاديمية المتعددة بالمعارف الضرورية للبحث الثقافي ومهاراته وآلياته. يقع الدليل في أربعة فصول.

خمس أوراق بحثية عن أسئلة الراهن السوري من إصدارات برنامج أبحاث- لتعميق ثقافة المعرفة

تصدر اتجاهات- ثقافة مستقلة بالتعاون مع دار نشر ممدوح عدوان كتاباً بعنوان خمس أوراق بحثية عن أسئلة الراهن السوري. يتضمن الكتاب، الذي تم إنجازه في إطار الدورة الثانية من برنامج أبحاث- لتعميق ثقافة المعرفة 2015، خمسة أوراق بحثية لسبعة باحثين شباب وهي: - البيئة المعمارية واللاجئون السوريون. ألينا خليل عويشق. - المعالم الجماليّة لحضور وغياب الجسد في النص السوري: دراسة تحليليّة لوضعيات الجسد في خمسة نصوص. عمّار المأمون. - المسرح السوري واللاجئون السوريون في لبنان. عمر جباعي.

"العالم كساحة معركة": هجرة الفن السوري اليوم وآفاق الاستمرارية في البلدان التي يتواجد فيها

أتت النسخة الأولى من هذا النص ضمن ورشة العمل التي نظمتها مؤسسة "اتجاهات، ثقافة مستقلة" في بيروت في الثامن من أيلول/سبتمبر ٢٠١٣ ضمن برنامج أولويات العمل الثقافي في سوريا وفي ظل التحولات التاريخية الراهنة. دارت معظم محاور الورشة حول علاقة الفن والثقافة بالعمل الإغاثي والتنموي في وقتنا الحالي، كما تناولت واقع هجرة الفن السوري اليوم وآفاق استمراريته في البلدان التي يتواجد فيها. بعد مضي أكثر من عامين على هذا الرصد الأول للتحولات الجغرافية والجيوسياسية التي تطرأ على الفن السوري.

المسح الاستكشافي للسياسات الثقافية في سوريا

تم إنجاز الدراسة وفق نموذج (كومبيندييوم) المعتمد لدراسة السياسات الثقافية في العالم، وينقسم البحث إلى المحاور التالية : 1ـ السياق الثقافي وفق منظور إجتماعي وتاريخي، 2- التبعية الإدارية وصنع القرار، 3-الأهداف والمبادئ العامة للسياسات الثقافية، 4- الموضوعات الحالية في تطوير السياسات الثقافية والجدل حولها ، 5- النصوص القانونية الرئيسية في الحقل الثقافي ، 6- تمويل الثقافة ، 7- المؤسسات الثقافية وشراكات جديدة، 8- دعم الإبداع والمشاركة.

تطوير الهياكل الثقافية في سوريا

يهدف البحث إلى تشخيص حالة البنى الثقافية في سوريا قبل الأزمة وفي أثنائها، بالاعتماد على البحوث والأدبيات الحديثة، إضافة إلى تطوير منهجية عمل ميدانية للتعرف إلى محددات السياسة الثقافية وفعالية المؤسسات وآثارها على الحياة الثقافية قبل وأثناء الأزمة، وخلص البحث إلى ضعف الأداء المؤسسي في المجال الثقافي قبل الأزمة وتدهوره في أثنائها والذي تمثل في القيود الخانقة على الحريات الثقافية، وغياب الرؤية والاستراتيجية وضعف المشاركة المجتمعية والمساءلة وفقر البيئة التمكينية للإبداع الثقافي، مما أثر سلباً في غنى الحياة الثقافية وتنوعها.


الحقوق محفوظة اتجاهات- ثقافة مستقلة 2017
تم دعم تأسيس اتجاهات. ثقافة مستقلة بمنحة من برنامج عبارة - مؤسسة المورد الثقافي