سلام الكواكبي

رنا يازجي

لواء يازجي

مجلس الأمناء

 

سلام الكواكبي

رنا يازجي

لواء يازجي

رئيس المجلس

باحث في العلوم السياسية وفي العلاقات الدولية.

مدير المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في باريس.

أستاذ مشارك في جامعة باريس الأولى ـ السوربون في برنامج الماجستير حول التنمية والهجرة والأزمات.

بين 2007 ـ 2017 نائب مدير مبادرة الإصلاح العربي، ومدير البحوث فيها.

عضو مؤسس ورئيس مجلس إدارة منظمة "اليوم التالي من اجل سوريا ديمقراطية" (www.tda-sy.org)، وزميل رفيع لمركز الدراسات السورية في جامعة سانت آندروز، وعضو مؤسس وعضو المجلس الاستشاري لمؤسسة مواطني ومواطنات المتوسط (www.fundacionacm.org). وهو عضو اللجنة الاستشارية لمعهد جامعة الأمم المتحدة للعولمة والثقافة والتنقل في برشلونة / اسبانيا (www.gcm.unu.edu). وهو عضو مجلس إدارة معهد البحاث والدراسات للعالم العربي والبحر المتوسط في باريس. كما انه عضو في اللجنة العلمية للدورية المتخصصة في شؤون منطقة البحر المتوسطConfluences  والصادرة في باريس (www.confluences-mediterranee.com).

بين عامي 2009 و2011 كان السيد كواكبي الباحث الرئيسي في كلية العلوم السياسية في جامعة أمستردام، وبين عامي 2000 و2006 عمل مديراً للمعهد الفرنسي للشرق الأدنى في مدينة حلب.

نشرت له العديد من المقالات والابحاث في مراجع علمية ومطبوعات متخصصة باللغات العربية والفرنسية والإسبانية والألمانية والتركية. وتشمل مواضيعه حقوق الإنسان والمجتمع المدني والثقافة والهجرة والإعلام والعلاقات بين الشمال والجنوب والإصلاح السياسي في العالم العربي. وتتضمن آخر مؤلفاته بالإنكليزية "النشاط السياسي في سوريا: بين اللا عنف والمقاومة المسلحة" مع وائل السواح في "التظاهر: تحول النشاط السياسي العربي" (جون هوبكنز 2014)، "التناقض في النشاط المدني الذي تنظمه الحكومة في سوريا" في المجتمع المدني في سوريا وإيران (لين رينر 2013)، "العلاقات التركية السورية قبل وبعد الانتفاضات العربية" مع آيلن أونفر نوي في "الإسلام والديمقراطية: وجهات نظر في الربيع العربي، و"السياسة المتوسطية حيال سوريا" في السياسات المتوسطية من الأعلى ومن الأسفل (نوموس 2009). كما كان محرراً لـكتابين: "الإصلاح الديني ومآلاته في المجتمعات العربية" الذي صدر عن المعهد الفرنسي للشرق الأدنى سنة 2003، بالعربي والفرنسي. وكتاب "الأصوات السورية من سوريا ما قبل الثورة: المجتمع المدني في وجه كل الصعوبات" الذي صدر عن جامعة أمستردام سنة 2013 بالعربي والإنكليزي.

يحمل دبلوم الدراسات العليا من معهد الدراسات السياسية في اكس أون بروفانس / فرنسا، و دبلوم الدراسات العليا في العلاقات الدولية من جامعة حلب وإجازة في الاقتصاد من جامعة حلب.

 

مجلس الأمناء التأسيسي


الحقوق محفوظة اتجاهات- ثقافة مستقلة 2018
تم دعم تأسيس اتجاهات. ثقافة مستقلة بمنحة من برنامج عبارة - مؤسسة المورد الثقافي