أرقام في السياسات الثقافية: ملحق التقرير السادس للسياسات الثقافية في المنطقة العربية 2014

يرصد الملف المرفق أدناه أهم وأبرز الأرقام الخاصة والاحصائيات الحاصلة في السياسات الثقافية التي شهدتها المنطقة العربية من 1 كانون الثاني/يناير وحتى 31 كانون الأول/ديسمبر 2014. فقد تراجعت الأردن في العام 2014 إلى المرتبة 197 عالمياً على صعيد حرية الصحافة والنشر، بينما صدر في تونسر قانون جديد (رقم 59) يتعلق بضبط إجراءات التسجيل والإيداع القانوني لفائدة النشر وجميع المصنفات الفنية. في الجزائر، بلغت ميزانية وزارة الثقافة لعام 2014 مبلغ 314 مليون دولار.

التقرير السادس للسياسات الثقافية في المنطقة العربية من 1 كانون الثاني وحتى 31 كانون الأول 2014

يقدم تقرير رصد السياسات الثقافية السادس لبرنامج السياسات الثقافية في المنطقة العربية نظرة على العام 2014، ويتألف التقرير من فصلين، يصنف الفصل الأول ضمن بنية من ثلاثة أقسام: قسم التطورات السياسية والتشريعية الذي يرصد المستجدات على الصعيد السياسي و/ أو الحكومي إضافة إلى القوانين والتشريعات التي تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على حال السياسات الثقافية والقسم الثاني هو المجتمع المدني والحريات العامة.

أرقام في السياسات الثقافية: ملحق التقرير الخامس للسياسات الثقافية في المنطقة العربية 2014

أرقام وإحصائيات متنوعة من تسع دول عربية تضمنها التقرير الخامس للسياسات الثقافية في المنطقة العربية الذي أنجزته مؤسسة اتجاهات ثقافة مستقلة مؤخراً. بعض تلك الأرقام حمل مؤشرات إيجابية وبعضها الآخر كان سلبياً ومتوقعاً في ظل التغيرات الكبيرة التي تشهدها المنطقة.

التقرير الخامس للسياسات الثقافية في المنطقة العربية من 1 كانون الثاني وحتى 03 حزيران 2014

يرصد التقرير الدوري الخامس لبرنامج السياسات الثقافية في المنطقة العربية التطورات الحاصلة في تسع دول عربية (فلسطين، سوريا، لبنان، الأردن، الجزائر، المغرب، موريتانيا، مصر، اليمن) في الفترة الواقعة بين 1 كانون الثاني/يناير وحتى 03 حزيران/يونيو 2014 من خلال نظرة شاملة لمشهد السياسات الثقافية على المستوى المحلي في كل بلد، وعلى مستوى عمل المجموعات الوطنية في البلدان عينها التي يغطيها التقرير.

التقرير الرابع للسياسات الثقافية في المنطقة العربية من 1 تموز حتى 30 كانون الأول 2013

يرصد التقرير الرابع أهم التطورات الخاصة بالسياسات الثقافية في المنطقة العربية في كل من المغرب، الجزائر، موريتانيا، تونس، اليمن، مصر، فلسطين، سوريا، لبنان، الأردن. يغطي التقرير العديد من النقاط والتطورات التي تشهدها هذه البلدان، كتبني مجلس الوزراء اليمني سياسة ثقافية جديدة، ومصادقة الحكومة الموريتانية على اتفاقية اليونيسكو لحماية وتعزيز أشكال التعبير الثقافي، إضافة لتسجيل أهم التحديات والعوائق التي تنتشر في بلدان أخرى.

التقرير الثالث للسياسات الثقافية في المنطقة العربية من 1 كانون الثاني حتى 30 حزيران 2013

يرصد التقرير الدوري الثالث التطورات في عشر دول عربية في الفترة الواقعة بين 1كانون ثاني حتى نهاية حزيران 2013 ويركز على جانبين أساسيين : رصد اهم التطورات الحاصلة على المستوى الوطني ، وتطور عمل المجموعات الوطنية في كل من البلدان التي يغطيها التقرير ويعتبر هذا التقرير هو الأكثر شمولاً منذ بدء التقارير الدورية للسياسات الثقافية في المنطقة العربية حيث يضم جميع الدول التي ساهمت في البرنامج منذ إطلاقه في عام 2009 إضافةً إلى كل من موريتانيا واليمن.

التقرير الثاني للسياسات الثقافية في المنطقة العربية من 1 تشرين الثاني حتى 31 كانون الأول 2012

تم إعداد هذا التقرير من قبل " اتجاهات- ثقافة مستقلة"، ضمن إطار مذكرة التعاون االموقعة بينها وبين مؤسسة المورد الثقافي، وبدعم من المؤسسة الثقافية الأوروبية (European Cultural Foundation) ويهدف إلى رصد التطورات الفعلية على السياسات الثقافية في المنطقة العربية (المغرب- الجزائر- مصر -سورية)، وذلك بالتعاون مع مؤسسة المورد الثقافي و بالتشاور والنقاش مع المجموعات الوطنية المعنية.

التقرير الأول للسياسات الثقافية في المنطقة العربية من 1 تموز/يوليو حتى 30 أيلول/سبتمبر 2012

تم إعداد هذا التقرير من قبل "اتجاهات- ثقافة مستقلة "، في إطار مذكرة التعاون الموقعة بينها وبين مؤسسة المورد الثقافي وبدعم من المؤسسة الثقافية الأوروبية (European Cultural Foundation) ويهدف إلى رصد التطور الفعلي لمجموعات العمل الوطنية للسياسات الثقافية في كل من : مصر، تونس، الجزائر، المغرب، الأردن ولبنان . وذلك بالتعاون مع مؤسسة المورد الثقافي، وبالتشاور والنقاش مع المجموعات الوطنية المعنية.


الحقوق محفوظة اتجاهات- ثقافة مستقلة 2017
تم دعم تأسيس اتجاهات. ثقافة مستقلة بمنحة من برنامج عبارة - مؤسسة المورد الثقافي